الأحد، 26 يوليو 2009

مناهج التربية الإسلامية - الجزء الأول




استهلال هذه المدونة.. بسم الله نفتتح الجلسة..


وافتتاح جلستي أنا ،هو تبني قضية بالنسبة لي تعتبر "مفصلية" وكسر عظم ونخاع شوكي أيضاً

آليت على نفسي بعد أن اتخرج من الثانوية بالنظام المتخلف ( النظام الموحد ) أن أحارب المناهج الكارثية التي كنت أدرسها على مضض

ومن منبر الحريات "المدونات" أبدأ حملتي ضد المناهج الرجعية..

وأولاً : لماذا ؟
هل أنا ضد الإسلام ؟ طبعاً لا .. هل أنا مدسوس وعميل ؟ أنأى بنفسي عن الرد .. هل وهل وهل

الجواب هو : التعليم بناء الأمم !

فمثلاً : لا استطيع اقناع جدتي التي بلغت من العمر عتياً بأن لها حقوق سياسية وانه يجب أن يتكون لديها وعي سياسي!!

لكني أستطيع اقناع بنت أختي المولودة حديثاً بعد 18 سنة من الآن بأكثر هذا الكلام إذا ما وجدت التعليم الذي يعزز الديموقراطية منذ الصغر..


ولذلك.. حربي على المناهج من منطلق الرغبة بتغيير الواقع الحالي إلى واقع أفضل تنويري

ملاحظة سريعة : أغلب المدونين الحاليين الأكبر مني سناً يعتقد أن منهج التربية الإسلامية الذي كان يدرسه أيام الثانوية لا يزال على ماهو عليه.. وهؤلاء الأشخاص أحمل لهم أخباراً سيئة من شخص حديث التخرج من الثانوية ( أنا ).. وأقول لهم : الجرعة زادت وبشدة وأصبح طالب العلمي يدرس مادتي التربية الإسلامية والقرآن منذ دخوله باب الثانوية لأول يوم له حتى يفارق الثانوية


صلب الموضوع : سأتطرق لبعض النماذج البسيطة في منهج التربية الإسلامية للصف الثاني عشر


وسأنقل المعلومة بالنص مع التعليق عليها.. وأترك لخيالكم الخصب الحكم :)

__________________________________

نموذج رقم (1) : العقل في الإسلام



الكتاب :
الدرس الأول صفحة 13



التعليق :
انظر كيف يخاطب المؤلف عقول الشباب في آخر مراحل التعليم والذين أعمارهم بين 17 و 18 سنة.. هل يعقل ؟؟
العقل في التعريف الإسلامي هو " الفارق بين الإنسان والحيوان " ؟؟ هل هذا أقصى ما نريده عند مقارنة العقل البشري المبدع..
هل يتوقع المؤلف أن تثير هذه الجملة الإبداع في عقول قادة المستقبل ؟ ( الإجابة متروكة )


__________________________________


نموذج رقم (2) : وظائف العقل
























يوصف المؤلف للشباب وظائف العقل ويطعمها بالآيات الكريمة وهي كالآتي :

1- بالعقل يعرف الإنسان خالقه.
2- به يدرك صدق الأنبياء والمرسلين. (!!)
3- به يوقن أنه راجع لربه لا محالة.
4- به يفهم التكاليف الشرعية.
5- وبه يكتشف النواميس.
6- به ألزم الأنبياء والمرسلون المعاندين الحجة.


الكتاب : الدرس الأول صفحة 14

التعليق : أكاديمياً أؤكد لكم أنكم لن تسمعوا بمصطلح (وظائف العقل بالإسلام).. ولكن هذا هو حالنا..نعاني الأدلجة (إيدولوجيا)، فليس هناك وظائف العقل بالإسلام وليس هناك وظائف العقل باليهودية ولا بالنصرانية ولا اللادينية !! أما حكر وظائف بالأمور السابقة فهو أمر مضحك للأسف ! لم يتطرق المؤلف إلى أمور الدنيا التي تدار بالعقل وما وصل إليه العالم من تكنولوجيا رهيبة !! وإنما حكره على الأنبياء والرسل أما نحن !! فنحن قوم نفعّل النقل على العقل.. ولو سألنا أي قارئ منكم : ما هي وظائف العقل؟ فأنا متأكد بأنه سوف يعطيني إجابات أكثر إقناعاً وتأثيراً من السابقة..


__________________________________


نموذج (3) : الإسلام العلمي ( تعريف الهواء بالإسلام - تعريف الجلد بالإسلام )


الكتاب : الدرس الثالث صفحة 23 - 24

التعليق : أولاً يقول المؤلف من الشواهد الدالة على وجود الله الهواء والجلد ثم يعطي تعريفاً إسلامياً لكل منهما.. فيقول أن الهواء هو ذلك الجسم الرقيق الذي لا يرى (!!!!) وكأن الذي قام بكتابة هذا التعريف طفل لم يدرس بعد منهج الصف الرابع الابتدائي !! فأنا أعرف حسب دراستي الأكاديمية حتى الآن أن الغلاف الجوي علمياً : هو مخلوط متجانس من الغازات يتكون أغلبه من النيتروجين والأكسجين والسيليكون.. أما مصطلح الهواء (Air) فهو علمياً يعتبر مصطلح عامي لا يستخدم ولكن يستبدل بمصطلح الغلاف الجوي (Atmosphere) ولكن الجهل أنواع !!

ثانياً يعرف الجلد فيقول الغلاف الخارجي للجسم (!!!) ثم يطعم عبارته بمعلومة "تكاد" تكون علمية فيقول أن الجلد ينفذ قدراً من الأشعة البنفسجية(!!!!!).. أنا أعرف من دراستي الأكاديمية البسيطة أيضاً أنه هناك أشعة "فوق" بنفسجية يا بهاوات يا مؤلفين.. ولا ألوم ثقافتكم المحدودة.. وسؤالي عن هذا النموذج : أليس من الأفضل أن يجتمع العلم مع الدين ؟؟ أم أننا في أوربا العصور الوسطى ؟؟ حيث الأرض ليست كروية !!


__________________________________


نموذج (4) : انحراف الفلاسفة اليونانيين !!


الكتاب :
الدرس الثاني عشر صفحة 83


التعليق : نعم ؟؟؟ يريد المؤلف أن يحشي عقول الطلبة الطرية التي تتقبل كل ما يقال لها بإسم "الإسلام" أن كل من أرسطو وأفلاطون وسقراط وغيرهم من الفلاسفة الذين أثروا تاريخ العلم وعلوم الفكر أنهم جميعاً منحرفون لا يجب أن نسمع لهم ولا نتبعهم ومن يقرأ لهم فقد ضل ضلالاً مبيناً (!!!) ويقول أنهم منحرفين بالسلوك والعقيدة وكيف لنا أن نتبع أشكالهم !!

__________________________________

آآه يا عقل ما أجملك !!
لكن.. أين أنت من هؤلاء ؟؟!!


________________________________


أكتفي بهذا القدر اليوم على أن اتابع باقي الأجزاء.. ولكي لا تزيد الجرعة عن المستوى المطلوب !!

وإلى اللقاء حتى الجزء الثاني وترقبوا مزيداً من الأمثلة والمفاجئات الفاجعة وما ذكر في هذا الجزء لا شيء !!!

أربطوا الأحزمة.. وشكراً

بقلم : Bero

هناك تعليق واحد:

  1. بوست رائع

    تسلم إيدك

    والله يعينك على المخالفين

    وكانت عندي نيه القيام بشيء مشابه ، عشان جذي جمعت نماذج من المناهج الدراسيه ، وفيها شغلات .. تفشل

    مع خالص التحية

    ردحذف